fbpx
شروط الشحن والتجارة الدولية

شروط الشحن والتجارة الدولية

شروط أو شروط التجارة الدولية هي الاختصارات التي تمثل شروط الشحن أثناء التجارة الدولية والتي أنشأتها غرفة التجارة الدولية لعمليات البيع والتصدير الخارجية.

تنقسم هذه المصطلحات إلى عدة مجموعات ، ولكل مصطلح معنى مختلف عن الآخر ، وتنقسم هذه المصطلحات على النحو التالي:

التسليم في مكان العمل (يتم تحديده لاحقًا) EXW:

في هذه الحالة ، يلتزم المصدر بالعقد ، من خلال تسليم البضائع إلى نقطة داخل الموقع المتفق عليه ، وقد تكون هذه النقطة ، على سبيل المثال (الساحات الخارجية للمستودع أو المصنع ، أو داخل مبنى المستورد ، إلخ. ) حسب نوع البضاعة المطلوبة ومكان التسليم. في ظل هذا الشرط ، يتحمل المشتري مسؤولية الناقلات المرسلة من خلاله إلى مستودعه أو مصنعه. في طريقة التسليم هذه ، يتحمل المستورد الرسوم والتراخيص والضرائب وجميع الأضرار وجميع المصاريف المرتبطة باستلام البضائع من موقع المصدر ، ويشكل هذا الشرط أدنى التزام على المصدر وأعلى التزام على المشتري.

لا توجد رسوم حتى الرصيف (يتم تحديد ميناء التحميل) FAS:

في هذه الحالة يكون المصدر ملزمًا بالعقد المبرم عند تسليم البضاعة وفقًا لشروط العقد إلى رصيف ميناء التحميل البحري بجوار السفينة أو الخط الملاحي المحدد في العقد ، مع إجراء التخليص الجمركي. بحيث تكون البضاعة جاهزة للتصدير ، وبذلك يتحمل المصدر رسوم الترخيص والضرائب في بلده ، كما أنه يتحمل رسوم ومخاطر عملية التحميل من مصنعه أو مستودعاته إلى بداية الرحلة المقصودة. في العقد ، حيث يبدأ من رصيف ميناء التحميل المتفق عليه في العقد المبرم. من هنا تبدأ مسؤوليات المستورد من تحميل البضاعة على السفينة حتى وصولها إلى الوجهة المطلوبة حيث يتحمل المستورد كافة التكاليف والخسائر والعيوب ومخاطر التلف. أما رسوم التخليص الجمركي للبضائع فهي في المصدر.

تسليم العبارة (يتم تحديد ميناء التحميل) FOB:

خلال هذا الشرط ، تنتهي مسؤولية المصدر عن مخاطر الفقد أو التلف الذي يلحق بالبضائع عندما تمر البضائع على حافة السفينة في ميناء التحميل ، ويدفع المصدر رسوم تحميل البضائع حتى دخولها إلى أرض السفينة. من الآن فصاعدًا ، يتحمل المستورد المسؤولية عن البضائع وجميع التكاليف والخسائر والأضرار التي قد تحدث أثناء عملية النقل.

التكاليف ورسوم الشحن (يتم تحديدها بواسطة ميناء اسم الوجهة) CFR:

وهو شرط يشير إلى التزام المصدر بمسؤولية مخاطر فقدان الضياع حتى تتجاوز حافة السفينة في ميناء التحميل كما في شرط FOB ، ويدفع المصدر رسوم ما قبل النقل والنقل الرئيسي حتى السفينة تصل إلى ميناء التفريغ المتفق عليه في عقد البيع ، ولا يتحمل المصدر مسؤولية تفريغ البضائع من السفينة ، وبهذه الحالة يتحمل المشتري مخاطر فقدان البضائع أثناء الرحلة الرئيسية دون أن يكون طرفًا مذكورًا في النقل. التعاقد مع الناقل ، حيث أن المصدر مسؤول عن دفع رسوم النقل الرئيسية للناقل ، وبالتالي يتم الاتفاق على عقد النقل بين المصدر والناقل. بهذه الطريقة يتحمل المصدر مسؤولية الرسوم الجمركية. يستخدم شرط CFR للنقل البحري فقط

النقل المجاني (يتم تحديده لاحقًا) FCA:

في هذه الحالة ، يفي المصدر بالالتزام المتفق عليه في العقد عن طريق تسليم البضائع إلى الناقل (يحدده المشتري) في المكان أو النقطة المحددة في العقد ، وتكون البضائع جاهزة للتصدير. يستخدم هذا الشرط في جميع وسائط النقل ، مثل النقل الجوي ، والنقل بالسكك الحديدية ، والنقل البري ، ووسائل النقل المختلفة.

التكاليف والتأمين ورسوم الشحن (يتم تحديدها حسب اسم ميناء الوصول) FCA:هذا الشرط مطابق لشرط CFR ، باستثناء في هذه الحالة يجب على المصدر شراء ودفع التأمين على البضائع للمستورد. تستخدم هذه الطريقة للنقل البحري فقط.

الحمولة المدفوعة إلى CPT (يتم تحديد اسم ميناء الوجهة):

يتحمل المصدر تكاليف الشحن إلى نقطة الميناء المذكورة في العقد. ومع ذلك ، تنتقل المخاطر إلى المشتري بمجرد تسليم البضائع إلى الناقل الأول ، والذي يختاره المصدر. يشير الناقل إلى أي شخص يلتزم بنقل البضائع بالسكك الحديدية أو البر أو البحر أو الجو أو المياه الداخلية أو وسائط النقل المختلفة في إطار عقد النقل.

النقل والتأمين المدفوع (يتم تحديد اسم ميناء الوصول) CIP:

في هذه الحالة ، يتم تسليم البضائع إلى شركة النقل التي يختارها المصدر ، ويجب على المصدر أيضًا دفع تكاليف النقل إلى النقطة أو الوجهة المحددة ، وبالتالي يتحمل المستورد المخاطر والتكاليف الأخرى التي قد تنشأ بعد البضائع تسليمها في الوجهة المحددة. في هذه الحالة ، يجب على المصدر أيضًا توفير تأمين ضد مخاطر الخسارة والنقص والأضرار التي تلحق بالبضائع أثناء رحلة المستورد بعد استلام البضاعة ، لأنه في هذه الحالة يتعاقد المصدر على التأمين ويدفع رسوم التأمين.

التسليم عبر الحدود (يتم تحديده لاحقًا) DAF:

في هذه الحالة ، يسلم البائع البضائع إلى المستورد عبر وسائل النقل المتفق عليها في العقد ، إلى النقطة أو المكان المعين قبل المنطقة الجمركية ، حدود بلد الوصول ، دون تفريغها من وسيلة النقل. ، حيث يتم تخليص البضائع للتصدير ولكن لا يتم تخليصها للاستيراد. مصطلح “حدود” يستخدم لأي حدود ، بما في ذلك حدود بلد التصدير. لذلك ، من الضروري تحديد الحدود ذات الصلة بدقة ووضوح. في هذه الحالة يتحمل المصدر جميع مخاطر الشحن من الضياع أو التلف حتى تسليم البضاعة على الحدود.

تسليم الرصيف (يتم تحديد المنفذ) DEQ:

يعني هذا الشرط أن المصدر قد استوفى التسليم وفقًا للعقد ، عندما يضع البضائع تحت تصرف المستورد ، غير المرخص للاستيراد ، على رصيف الميناء في ميناء الوصول المحدد. يتحمل المصدر جميع الرسوم والمصاريف الناتجة عن تسليم البضاعة إلى الميناء المعني في العقد وتحميل البضائع على الرصيف أيضًا. في هذه الحالة ، يجب على المستورد تخليص البضاعة للاستيراد ودفع مصاريف جميع الإجراءات والرسوم والضرائب وأي مصاريف أخرى متعلقة بالاستيراد. هناك نوعان مختلفان من بنود تسليم الرصيف.

النوع الأول يشمل البائع يدفع الضريبة. في حالة النوع الثاني يدفع المستورد قيمة الرسوم التي يدفعها البائع. يستخدم هذا الشرط فقط للنقل البحري أو الممرات المائية الداخلية أو النقل متعدد الوسائط عند تفريغ البضائع من السفينة إلى الرصيف الخاص بها في ميناء الوصول.

التسليم بدون رسوم (يتم تحديده لاحقًا) DDU:

يعني هذا الشرط أنه يجب على المصدر تسليم البضائع إلى المستورد التي لم يتم تخليصها للاستيراد ولم يتم إخراجها من وسيلة النقل التي تصل إلى الوجهة المحددة. ويتعين على البائع تحمل التكاليف والمخاطر الناشئة عن تسليم البضاعة إلى المكان المخصص ، باستثناء رسوم تسليم البضاعة إلى بلد المقصد ، ويشمل ذلك المسؤولية والمخاطر ، وإتمام الجمارك الإجراءات ودفع تكاليفها ودفع الرسوم الجمركية والضرائب وأي مصاريف أخرى ، حيث يتحمل المشتري هذه المصاريف بالإضافة إلى أي مخاطر قد تنجم عن عدم القدرة على التخليص الجمركي للبضائع للاستيراد في الوقت المحدد. ومع ذلك ، إذا اتفق كل من الطرفين على تحمل المصدر للإجراءات الجمركية وتحمل مخاطرها ومصاريفها ، بالإضافة إلى بعض المصاريف ، فيجب ذكر ذلك بوضوح في عقد البيع.

التسليم والرسوم المدفوعة (يتم تحديدها) DDP:

في هذه الحالة ، يسلم المصدر البضائع إلى المشتري ، بعد تخليصها للاستيراد ، دون تفريغ وسيلة النقل التي تصل إلى الوجهة أو النقطة المحددة. يتحمل المصدر جميع التكاليف والمخاطر الناشئة عن تسليم البضاعة إلى المكان المذكور أعلاه ، ويشمل ذلك رسوم استيراد البضاعة إلى بلد المستورد والإجراءات الجمركية وتكاليفها وكافة الرسوم. والرسوم والضرائب الأخرى.
دليل تركيا
Daleelturkey

Site Language